کد مطلب:67857 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:278

کیف نشأت هذه الآراء المتناقضه











القصة التالیة.. تعطینا ضوءً علی نشأة هذا الاضطراب والضیاع:

سئل الخلیفة عمر ذات یوم عن تفسیر آیة الربا وأحكام الربا، فلم یعرفها فقال: أنا متأسف، لأن هذه الآیة آخر آیة نزلت، وقد توفی النبی ولم یفسرها لنا! ومن یومها دخلت آیات الربا علی الخط، وشوشت علی سورة المائدة، وصار ختام ما نزل من القرآن مردداً بین المائدة، وبین آیات الربا!

ولكن الربا ذكر فی أربع سور من القرآن: فی الآیتین275 و276 من سورة البقرة والآیة161 من سورة النساء، والآیة39 من سورة الروم، والآیة130 من سورة آل عمران.. وبعض هذه السور مكی وبعضها مدنی! فأی آیة منها قصد الخلیفة؟!

وتبرع الراكضون لتبریر كل عمل وكل قول لعمر، وقالوا إن مقصود الخلیفة الملهم هو الآیة278 من سورة البقرة! فصار مذهبهم أن آخر آیة نزلت من القرآن وضعت فی سورة البقرة، التی نزلت فی أول الهجرة!

وصار علیهم أن یقبلوا أن مذهبهم أن تحریم الربا تشریعٌ إضافی، لأنه نزل بعد آیة إكمال الدین!

ولعلهم یتصورون أنه لابأس بهذه المفارقة فی نزول القرآن والوحی، ما دام هدفهم هدفاً شرعیاً صحیحاً هو الدفاع عمر بن الخطاب، الذی یعتقدون أنه خلیفة رسول الله صلی الله علیه وآله!

قال أحمد بن حنبل فی مسنده:36:1:

عن سعید بن المسیب قال: قال عمر رضی الله عنه: إن آخر ما نزل من القرآن آیة الربا، وإن رسول الله صلی الله علیه وسلم قبض ولم یفسرها، فدعوا الربا والریبة!! ورواه فی كنز العمال:186:4 عن (ش، وابن راهویه، حم، ه د، وابن الضریس، وابن جریر، وابن المنذر، وابن مردویه، ق فی الدلائل).

وقال السرخسی فی المبسوط:51:2 و114:12:

فقد قال عمر رضی الله عنه: إن آیة الربا آخر ما نزل، وقبض رسول الله صلی الله علیه وسلم قبل أن یبین لنا شأنها! انتهی. وصلوات الله علی رسوله الذی أنزل علیه وبینه للناس، رغم اتاهه عمر له بأنه لم یبین!!

وقال السیوطی فی الإتقان:101:1:

وأخرج البخاری عن ابن عباس قال: آخر آیة نزلت آیة الربا. وروی البیهقی عن عمر مثله... وعند أحمد وابن ماجة عن عمر: من آخر ما نزل آیة الربا. انتهی.

ولكن إضافتهم (من) فی هذه الروایة لاتحل المشكلة، كما لم تحلها إضافتها فی سورة المائدة، لأن الروایات الأخری لیس فیها (من) وهی نص علی دعوی الخلیفة أن آیة الربا آخر ما نزل!